الأحد، 13 يناير 2013

كيف تعزز مدونتك في محرك البحث جووجل (2)

10:46 م
كما ذكرت في المقالة السابقة سأتكلم هنا عن الجزء الثاني والعملي حول هذا الموضوع الهام. فدعونا نتعرف على موقع أودات أصحاب المواقع Google Webmaster Tools.




إن المدونات المصممة على موقع بلوجر يتم إضافتها بشكل أوتوماتيكي في قواعد البيانات التابعة لمحرك جوجل. ولكن إضافة مدونتك في موقع Webmaster tools يوفر لك مجموعة من المعلومات عن كيفية تحليل موقع جوجل لهذه البيانات! وليس كما نقرأ في كثير من المنتديات والمواقع والمدونات الأخرى بأن هذا هو السر الكبير لجلب الزوار إلى مدونتك. أنا لا أقول إن ما يكتبه المدونين الآخرين هو كلام عارٍ من الصحة..! ولكن هذا كلام صحيح للمدونات المصممة في مواقع غير Blogger كموقع وورد برس ومكتوب وغيرها. فمدونة بلوجر تتبع شركة جوجل, وجوجل معنية بربط جميع المواقع التي تمتلكها بقواعد البيانات التابعة لمحرك بحثها. ولابد أنك أجريت بحثاً سابقا على موقع جوجل لتجد نتائج تظهر لك تؤدي لموقع الفيديو الشهير يوتيوب You Tube وهو يتبع جوجل أيضاً. ولتأكيد ما أقوله لك بأن مدونتك تضاف مباشرة لمحرك بحث جوجل فور إنشائهايمكنك مشاهدة هذا الرابط من موقع Webmaster tools وهو باللغة العربية. وهنا أقتباس للسطر الأول من تلك الصفحة


يتم تأكيد ملكية المدونات الجديدة التي تم إنشاؤها في Blogger تلقائيًا في أدوات مشرفي المواقع.


السؤال الذي سيتبادر لذهن الجميع الآن ... إذا كانت مدونتي تضاف بشكل أوتوماتيكي لمحرك بحث جوجل, ما هي الفائدة من اشتراكي في موقع Webmaster tools وإضافة مدونتي به ؟؟!


إن إضافة مدونتك في Webmaster tools يجعلك تتحكم في كيفية دخول محرك البحث لمدونتك. فأنت ترشده إلى أن يقرأ مواضيعك عن طريق الكلمات المفتاحية التي كنت قد كتبتها في الميتا تاج الخاصة بك, وتقوم أيضاً بإرشاد محرك البحث إلى خريطة مواضيع مدونتك Site map. كما أنه يظهر لك إن كانت هناك أخطاء أثناء محاولة جوجل لقراءة صفحات مدونتك لتقوم بتصحيحها.


ويزودك أيضاً بمجموعة من الكلمات الأكثر شيوعاً وانتشاراً في مقالاتك والتي قد ترغب باستخدامها في الميتا تاج الخاصة بك. فهي تمنحني صورة سريعة عن العلاقة بين مدونتي ومحرك بحث جوجل. وبناءأ على هذه الصورة يجب أن أحدد خطوتي التالية.


مثال بسيط... في الصورة التالية (وهي قديمة) أجد أن جوجل قامت بتحليل مدونتي, و زودتني بقائمة من الكلمات الأكثر شيوعاً لدي... فسترى أن كلمة "على - عليك - عليه" حصلت على الرقم 1 بتكرار بلغ 44 مرة في كافة مقالاتي التي كنت قد كتبتها سابقاً.




فتود جوجل إخباري بأن من يقوم بكتابة إحدى هذه الكلمات في شريط البحث لديها فسأظهر رابط مدونتك في نتائج البحث. ما استفيده أنا كصاحب مدونة أن كلمة "على" هذه ومشتقاتها هي غير دقيقة فهي لا توحي بمضمون مدونتي. وأنني استخدمتها كثيراً فيما مضى ويجب أن أقلل من استخدامها. ولكي أزيل هذه الكلمة من على رأس قائمتي يجب أن أقوم بأمرين...


الأول: وضع كود الميتا تاج Meta tag في الـ HTML الخاص بمدونتي, وتعريف الـ Webmaster tools بأنني قمت بإضافة آلية جديدة لتعريفه بمحتوى المدونة.


الثاني: كتابة مواضيع جديدة. وهي الوسيلة الأكثر نجاحاً فبها تكثر أعداد الكلمات في مدونتي وتزداد معه حجم الكلمات المفتاحية التي تتعرف عليها جوجل. فبإمكانك مراجعة الصورة العليا ومشاهدة أن الكلمات من رقم 2 لغاية 7 بدأت ترتفع للأعلى وهي تشير أكثر إلى محتوى المدونة.


لا أريد الإطالة عليكم ... فقد وعدت بأن يكون هذا الجزء عملي ... وسوف أكتبه بشكل أسئلة وأجوبتها.


ملحوظة: أود الإشارة بأن موقع Webmaster tools يحتوي على نسخة معربة, وأنا متأسف بأنني قد قمت بالشرح من خلال نسخته الإنجليزية. فهدفنا تعزيز لغتنا العربية وزيادة المحتوى العربي على الإنترنت.


كيف أضيف خريطة مدونتي على الـ Webmaster tools ؟


للمدونات على بلوجر خريطة بها جميع الصفحات التي كنت قد كتبتها ويكون رابطها بالشكل التالي http://x.blogspot.com/feeds/posts/default. استبدل الحرف x باسم مدونتك ثم قم بنسخ هذا الرابط ولصقه في شريط العناوين في متصفحك وستشاهد مجموعة من الأسطر والرموز تحتوي على روابط لكل موضوع في مدونتك ... هذا ما يسمى بخريطة المدونة.


إذهب إلى موقع Webmaster tools وقم بالضغط على رابط مدونتك. في Dashboard اضغط على كلمة more ستظهر لك صفحة بالشكل التالي




اضغط على Submit a Sitemap وأضف الجزء التالي في نهاية اسم مدونتك كما في الصورة السابقة.
feeds/posts/default
واضغط "Submit Sitemap" ... الآن انتظر دقائق حتى تقوم جوجل بقراءة بيانات موقعك وظهور علامة (صح) بجانب اسم المدونة للدلالة بأن العملية تمت بنجاح.


وسأكتفي بهذا القدر اليوم ... وسأشرح غداً إن شاء الله كيفية وضع دلالات الميتا تاج في الـ Webmaster tools


وسيكون رابط هذا الموضوع عند نشره موجود هنا
أو يمكنك الاشتراك في خدمة المتابعون من القائمة اليمنى
كما يمكنكم الذهاب إلى الأقسام الرئيسية > دروس إشهار المدونة وستجدوا هذه المقالة موجودة هناك بإذن الله...

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
Google